مقالات


الجمعة - 20 يناير 2023 - الساعة 11:25 م

الكاتب: صلاح احمد السقلدي - ارشيف الكاتب




قناة الحدث السعودية تتحدث لأول مرة عن اتفاق وشيك مع الحوثيين.. من أهم بنوده بحسب القناة : (صرف مرتبات الموظفين في عموم اليمن وفقا لكشوفات العام 2014، توسيع وجهات الرحلات من مطار صنعاء إلى دول جديدة كقطر والأردن وماليزيا والهند بالاضافة إلى مصر والأردن وتنفيذ هذه البنود سيتم قبل اعلان تمديد الهدنة رسميا لستة اشهر ).

قناة الحدث أهم وسيلة إعلامية سعودية في إعلام المملكة الرسمي الموجّـه يحرص صانع القرار السعودي عادة على تسريب ما يريده من مواقف ومسودات اتفاقيات حساسة ومثيرة للجدل- كالأتفاق الذي يتم هندسته خلسة مع الحوثيين والذي يرفضه اللانتقالي وبالذات بمايتعلق بصرف المرتبات من ثروات الجنوب- وذلك لجس نبض ردود الفعل.

فحديثها اليوم عن تسريبات الاتفاق الذي أبرمته الرياض مع الحوثيين بوساطة عمانيةوأممية يندرج تحت هذه الغاية... لرصد ردود أفعال القوى اليمنية المحلية .. وعلى ضوء هذه الردود تقرر المملكة ما إذا كان ثمة ما يلزم تعديله أو إعلانه كما هو.
صحيح أن السعودية لا تأبه كثيرا لرأي شركائها المحليين ولكنها هذه المرة حريصة أن يحظى هذا الأتفاق بموافقة كل القوى ليجد طريقه للتنفيذ ولئلا يكون مصيره كمصير ما سبقه من اتفاقيات مهددة بالفشل سوى تلك التي كانت بين التحالف والحوثيين او حتى تلك الاتفاقيات المبرمة بين شركاء المنضوية تحت مظلة التحالف العربي المناوئة للحوثيين كما هو حال اتفاق الرياض الذي تعثر وجرفته مخرجات مشاورات الرياض المتعثرة هي الأخرى.