‏اهتمام كبير للرئيس الزُبيدي باسر الشهداء حفظه الله اهتماماً ملحوظاً بأسر الشهداء في عموم مناطق الجنوب

انفوجرافيك يوضّح أبرز أعمال تأهيل وتأثيث وتشغيل مستشفى الشهيد الدفيعة ببيحان وأبرز الأجهزة التي قامت بتوفيرها #مؤسسة_خليفة_بن_زايد_للأعمال_الإنسانية

انفوجراف الموجز الأسبوعي لأنشطة وفعاليات السلطة المحلية بمحافظة شبوة، من 1 ألى 4 مايو 2023م.





مقالات


الأربعاء - 24 أبريل 2024 - الساعة 06:35 م

الكاتب: عمر الحار - ارشيف الكاتب



حقق مكتب اوقاف شبوة قصب السبق في تناول واحدة من القضايا الاجتماعية المقلقة ، و المسكوت عنها عنها من سنين .
ونظم المكتب اول ورشة عمل في تاريخ المحافظة عن ظاهرة الانتحار فيها عقب تسجيل ثمان حالات في شهر مارس المنصرم ، دون ايرادها لاحصائيات عنها خلال السنوات الماضية  .
و الخطوة  تستحق الاشادة لانها دقت ناقوس الخطر عن الظاهرة وبما يكفي لاسماع من في اذنه صمم بقول متنبي العرب وشاعرها ، واجبار الاطراف المعنية بها للنظر اليها بعيون ملؤها الخوف منها ، وحثهم على ضرورة الانتباه لها ، والشروع في التفكير العلمي و المنهجي السليم لمواجهتها ، ووضع الخطوات الاساسية للتعامل مع مؤشراتها الآخذة في الارتفاع مما يستوجب على الدولة واجهزتها المختصة النهوض بواجباتها تجاه الظاهرة .
ولا يمكن التعرض لتقييم اوراق العمل المقدمة للورشة لافتقارها لاشتراطات  الابحاث العلمية المتخصصة ، لكنها تمثل صرخة ضمير انساني حي لدولة والمجتمع ، ودعوتهما بصوتٍ عالٍ للاستفاقة من غمض العيون عن الظاهرة لسوء انتقال الظواهر الاجتماعية في المجتمع ، و سريانها و جريانها مجرى النار في الرماد . و مطالبتهما بالتحرك السريع والعاجل  لايجاد آلية لرصدها وتوفير قاعدة بيانات عن كل حالة منها ، والعمل على احالتها لمراكز الابحاث الاجتماعية والعلمية المختصة لدراستها ، و دعم مواصلة المسجد لرسالته في التعريف بها ، و ايضاح النواهي الشرعية عنها وبما ورد في الكتاب والسنة .
صحيح ما يمكن للدولة ان تمنع انسان من قتل نفسه ، لكنها قادرة على علاجه حال ظهور اعراض الامراض النفسية عليه ، وتكثيف حملات توعية الناس بذلك لتهيئتهم للمبادرة بالكشف عن الحالات المرضية لديهم او تلك التي يعرفونها او يسمعون عنها ، في ظل ذوبان بصمات التمييز الاجتماعي ضدهم ، بل على العكس من ذلك تماما نجد تعاطف عام معهم ورحمة وشفقة لهم في القلوب .
و ظاهرة الانتحار عريقة وعميقة الجذور في المجتمعات ، عرفها مجتمع الرسول ، كما عرفتها الامم والشعوب في مختلف المراحل والعصور .
و لا داعي للاستغراب من وجودها اليوم في محافظة ريفية من اليمن ،  و سط انهيار قيمي عام بسبب انتهاك العولمة لادق خصوصيات مجتمعنا الريفي ، والقروي ، ودفنها في التراب . وتفاقم معاناة الناس و ضغوطات الحياة اليومية جراء الحرب ، مخلفة المزيد من الامراض النفسية والعقلية التي لا تكاد تخلو منها قرية بالمحافظة .