انفوجرافيك يوضّح أبرز أعمال تأهيل وتأثيث وتشغيل مستشفى الشهيد الدفيعة ببيحان وأبرز الأجهزة التي قامت بتوفيرها #مؤسسة_خليفة_بن_زايد_للأعمال_الإنسانية

انفوجراف الموجز الأسبوعي لأنشطة وفعاليات السلطة المحلية بمحافظة شبوة، من 1 ألى 4 مايو 2023م.

الذكرى الاولى لاستشهاد القائد مجدي احمد الغزالي ابو حرب قائد اللواء الثالث عمالقة





اخبار المحافظات

الثلاثاء - 28 نوفمبر 2023 - الساعة 06:54 م بتوقيت اليمن ،،،

قتبان نيوز - ابين - جعار - احمد مهدي سالم :



اُختتمت صباح اليوم الثلاثاء الموافق تاريخ 28/11/2023 فعاليات الدورة التدريبية الحقوقية التي نظمتها  منظمة حق للحقوق والحريات لعشرين إعلاميًّا، وناشطًا لمدة يومين في قاعة مؤسسة بلقيس بجعار، م/خنفر بأبين.. قدَّم الإعلامي الحقوقي جمال محمد حسين ورقة بعنوان عملية الرصد والتوثيق لانتهاكات حقوق الإنسان، و إعداد التقارير بدءًا بتعريفات للرصد والتوثيق،  ولماذا نرصد ونوثق.. وماذا نرصد، وماذا نوثق، و كيفية أن تكون عملية الرصد شاملة ً لموضوع تقصي الحقائق، واستجواب الضحايا،  واستجواب الشهود،  والمعاينة، وتجميع الوثائق،  وضرورة أن تكون هذه العمليات مراعية لمبادئ حقوق الإنسان،  والقانون الوطني.. وذكر المبادئ  العامة لعملية الرصد والتوثيق وهي: التأهيل المناسب والمهنية،  والنزاهة والأمانة والموضوعية، والدقة، والحيادية وعدم التحيز  أو التحزب، والمصداقية، والسرية، وعدم الأصرار بمصادر المعلومات، والتحلي بحسن التقدير، والظهور بوضوح، واحترام السلطات.. 

كما بيَّن الغاية من الرصد والتوثيق، وهي مساعدة الضحايا، وكشف وفضح الانتهاكات، ومنع تجددها، ونشر الوعي بالحماية، وتدعيم الدعاوى القضايي، والمشاركة في حملات المناصرة،  ومراقبة أداء الجهات المسؤولة عن تنفيذ القانون،  والحفاظ على الأدلة، وحفظ المعلومات للأجيال القادمة، وتدعيم الرسائل والشكاوى والتقارير المرفوعة لآليات الحماية الدولية، ومساعدة المنظمات غير الحكومية، وكذلك الصحفيين. 
كما استعرض المحاضر جمال محمد معوقات الرصد والتوثيق، والخطوات والمعلومات المطلوبة لتوثيق حالات التعذيب،  وإعداد التقارير الحقوقية بما يجعلها فاعلة  ، ومستوفية كل المواصفات المطلوبة..
كما تطرق لخطوات مقابلة الضحايا التي يجب أن يتبعها الإعلامي الحقوقي، والتصوير لهم.. وأوضح للحاضرين كيفية التصوير من الكاميرا والجوال، ومعرفة الزوايا والفلاتر، والمحافظة على نقاء ووضوح الصورة.. وفي كل الجوانب التي طرقها استخدم اساليب مبسطة في توضيح الفقرات، والاستعانة بكثير من الأمثلة السهلة من واقع حياة الصحفيين مما سهل استيعاب أكبر قدر من نقاط المحاضرة ثم فُتح المجال لكثير من النقاشات التي تم الرد عليها، و إيضاح ملابساتها.. و تم إشعار المشاركين في ختام الدورة بأن الشهادات ستُوزع في يوم لاحق.