‏اهتمام كبير للرئيس الزُبيدي باسر الشهداء حفظه الله اهتماماً ملحوظاً بأسر الشهداء في عموم مناطق الجنوب

انفوجرافيك يوضّح أبرز أعمال تأهيل وتأثيث وتشغيل مستشفى الشهيد الدفيعة ببيحان وأبرز الأجهزة التي قامت بتوفيرها #مؤسسة_خليفة_بن_زايد_للأعمال_الإنسانية

انفوجراف الموجز الأسبوعي لأنشطة وفعاليات السلطة المحلية بمحافظة شبوة، من 1 ألى 4 مايو 2023م.





تحقيقات وحوارات

الثلاثاء - 17 أكتوبر 2023 - الساعة 07:04 م بتوقيت اليمن ،،،

قتبان نيوز :


حاوره علي عبدربه غزال

برعايه محافظ شبوة الاخ عوض بن محمد الوزير انطلقت صباح اليوم الثلاثاء17اكتوبر2023م فعاليات المهرجان الرابع للتراث والفنون بمحافظه شبوة والذي يتظمن برنامج فعاليات المؤروث الشعبي وثقافيةوعروض سهرات فنية للفرق الشعبية وامسيات وصباحيات شعريه وزوامل واهازيج راقصة ومعرض اخرى يهتم بها المجتمع الشبواني بمحافظه شبوة..وعاى هامش المهرجان التقت في عاجله بالاخ الدكتور فيصل حسين البعسي مدير عام مكتب الثقافه محافظه شبوة والذي تحدث مجيبآ على عدد من الاسئله عن انطلاق هذة الفعالية الثقافيه قائلآ**


▪ هل لكم ان تحدثونا عن استعدادات محافظة شبوة ومكتب وزارة الثقافة ، لانطلاق فعاليات المهرجان الرابع للتراث والفنون بالمحافظة؟
- في البداية شكرا لك اخي علي لهذا التغطية الاعلامية وعلى اهتمامكم كاحد ابناء المحافظه عامة واهتمامكم بفعالية المهرجان الذي يهدف تجسسد الماضي بالحاضر وبثقافة شبوة خاصة.
وبالنسبة لمهرجان التراث والفنون الرابع 2023 فهو مهرجان سنوي ينظمه مكتب الثقافة في شبوة كل عام برعاية كريمة من محافظ المحافظة الشيخ عوض بن الوزير ونحاول من خلاله أن نحيي ونعكس الموروث الثقافي والفني العريق لمحافظة شبوة، ومما يميز مهرجان هذه السنة إننا قد استعدينا له من وقت مبكر منذ اكثر من ستة أشهر ، ليكون مهرجانًا شاملًا ومميزًا وضمننا مشاركة جميع المديريات فيه، لإظهار التنوع الثقافي والفني الشبواني، كما اعتمدنا على أساليب عرض حديثة وعلمية.

▪ وماهي فعاليات التنوع الذي سيعرض في هذا المهرجان ؟

- سيبدأ المهرجان بعرض كرنفالي كبير صباح يوم الثلاثاء 17 اكتوبر الحالي في ملعب الفقيد الخليفي وبحضور قيادة السلطة المحلية الادارية والسياسية والعسكرية والأمنية وكبار الضيوف من الوزارة والمحافظات المجاورة والجمهور من أبناء المحافظة وبتغطية اعلامية مميزة وواسعة، وستعرض خلال ذلك نماذج من الحياة اليومية لمحافظة شبوة بتنوعها وفرادتها وموروثها واغانيها واهازيجها والالعاب الشعبية الفريدة.
ومن ثم سيتم افتتاح أجنحة ومعارض واركان المهرجان في مركز الشاعر يسلم بن علي الثقافي وأكنافه ، والتي تجسد التراث الحي للمحافظة بكل اشكاله وانواعه كما تتجسد فيها أركان ومعارض الفنون.
وفي فترة المساء سيتم تنفيذ فعالية من روابي شبوة بمشاركة الفرق الفنية في المديريات وستقام في حديقة المركز الثقافي، وذلك قبل اختتام فعاليات اليوم الأول بالسمرة الشبوانية ، التي ستبدأ في الثامنة مساءً إلى منتصف الليل وسيحييها كبار فناني محافظة شبوة وشعرائها..
وسيشهد اليوم الثاني والثالث من أيام المهرجان الرابع للتراث والفنون .. تنفيذ عددًا من الفعاليات الثقافية والفنية في المسرح والشعر العامي والفصيح ومحاضرات والقصة والافلام القصيرة وتوقيع الاصدارات الشبوانية للأدباء وغيرها من الفقرات والفعاليات ، في الوقت الذي ستكون فيه معارض واركان المهرجان مفتوحة أمام الجمهور.

▪ هل كل مديريات شبوة مشاركة في فعاليات المهرجان؟
- نعم كل المديريات ستشارك وبفعالية، وهذا من مميزات المهرجان الرابع ، الذي نطمح ان يعكس التنوع الثقافي والفني في المحافظة بكل اشكاله وانواعه المتميزة. ويعد هذا المهرجان فرصه لكل المواهب في المديريات لابرار مواهبهم المختلفه والتعارف وخلق فرص البهجه والسرور والسعادة بين ابناء المجتمع.

▪ من خلال متابعتكم لمجمل الانشطة والبروفات ، كيف تقيمون استعدادات المشاركين وحماستهم لهذا المهرجان؟

- لا نريد احراق مفاجآت المهرجان ولكن نقول لجمهور وضيوف المهرجان ان هناك مفاجآت ستبهرهم وتدهشهم ونحثهم على عدم تفويت هذه الفرصة.التي سوف تبرز المؤروث الثقافي والفني لمحافظه شبوة ومثل هذا المهرجان يعد فرصه للقاء بين الناس من مختلف المديريات والمحافظات الاخرى ويساهم في تعريف الجميع ومنهم الشباب والاطفال بالموروث القديم.

ومن مميزات هذا المهرجان انه قد تجسد فيه القول بأنه مهرجان كل شبوة وكل شبواني، وشخصيا اذهلني واثلج صدري ذلك الحماس الذي أبداه أبناء شبوة كافة، وتفاعلهم مع اللجان المنظمة وتدافعهم للمشاركة من اقصى المحافظة الى اقصاها ومن عامتها إلى كبار قادتها ووجهائها ومغتربيها ، وقد كان الجميع حريصًا على المشاركة بكل جد واجتهاد من الصحراء الى البحر، وهذا ليس بغريب على أبناء شبوة ويعكس حبهم لمحافظتهم وتراث اهلهم واجدادهم، فشكرا جزيلًا للجميع على انجاح هذة الفعالية.



▪ هل من كلمة أخرى ؟

شكرا لكم مرة اخرى اخي العزيز لكل من ساهم في التغطية الاعلامية والصحفية في هذا المهرجان ولا يفوتني ان اشكر ضيوف المحافظة والمهرجان الكرام من الوزارة والشخصيات والمحافظات المجاورة على تشريفنا بالحضور.وزيارة تلك الفعاليات ولكم في خظم هذا المناسبة ان وقفه مع البعض من الزوار وابناء المحافظه لمعرفه انطباعاتهم عن برامج فعاليات مهرجان شبوة.