اخبار المحافظات

الثلاثاء - 16 أغسطس 2022 - الساعة 02:03 ص بتوقيت اليمن ،،،

قتبان نيوز - يافع - خاص :

اشاد المحامي وزير العدل السابق علي هيثم الغريب بموقف قبيلة محسن جابر السعدي لتسامحها في دم مطيع محسن مشهور , وجاء في رسالة الشكر الاتي :


بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه اجمعين

كم اثلج صدري خبر توافد قبائل يافع وقبائل السعدي خاصة والجنوب عامة، أتوا سعياً الى الخير وحل قضية دم اخ الشيخ عادل مشهور السعدي المرحوم مطيع محسن مشهور ، بعد ان عفو عيال محسن جابر وصفحوا لوجه الله تعالى جزاهم الله خير الجزاء.

لقد كان العرف القبلي قبل مجيء الدولة ، من أفضل و أشرف القوانين في يافع والجنوب عامة ، التي سنت على مر التاريخ و ذلك من أجل إحقاق الحق و حقن الدماء.
وكان الثأر في يافع مرض أخطر من السرطان …في تدمير حياة الناس حيث انتشاره في أوطاننا للاسف يشكل الأرض الخصبه لتجهيل الناس وفرض الظروف التعيسه التي يمر بها الجنوب.
ان الجهل هو عنصر الثأر الاول وهذا ما نعاني منه في يافع ، والجهل لا نقصد به الانسان الذي لا يعرف الكتابه والقراءه ..بل الجهل هو الانسان الذي لايستطبع التمييز بين الحق والباطل وما هو الصواب وما هو خطاء في امور الحياة …ويعود ذلك الي سرعه اتخاذ الحكم دون مراجعه او فحص.
وبهذا علينا ان ننشر الوعي والتعليم والتسامح الذي يؤدي الي تعزيز اللحمة المجتمعية والمحبه بين الجميع ، وهي افضل الطرق للنجاح والتفوق وإنجاز العمل والتغلب علي صعاب الحياه بدون جهل او عنصريه او تعصب.
والتنميه الخدماتية والانسانيه والوطنيه التي تنشدها يافع بفضل الله وثم بفضل تجار يافع في جميع مناحي الحياه ، هي العامل الأساسي في رقي ابناء يافع وتقدمهم وازدهارهم، وبهذا نستطيع التخلص من الحاجه الي المعونات الخارجية الاستغلالية التي تنظر فقط الي مصالحهم وعدم أفادة وطننا وأبناءه.
وبهذا نحصل علي الاستقلال الفعلي .. ونفرض احترامنا خارجياً ونتخلص من الجريمه والثأر والمخدرات والفقر والجهل.
فلا استقلال ولا كرامة بدون العلم ، فحيث يغيب العلم يأتي الثأر والجهل ..
وعلينا ان ندعم الوعي المبني علي التعليم والمحبه …ومحاربة الجهل الذي يقود الي التعصب الاعمي للاقارب ..وللقبليه والفخيذة والاسرة..كلنا ابناء يافع وكلنا ابناء الجنوب وكلنا علينا واجب مقدس الا وهو رفع مكانتنا ورقي ابناءنا وتقدم وطننا …نهنىء الشخص عند النجاح ونوجه عند الفشل.
ختاماً
تحياتي لقبيلة السعدي ويافع وكل من حضر العفو والصفح والذين عفوا وصفحوا نسال الله ان يغفر لهم ، والله غفور رحيم.
اخوكم/ علي هيثم الغريب
وزير العدل السابق
17 محرم 1444هـ
15 اغسطس 2022م