مقالات


الجمعة - 20 يناير 2023 - الساعة 11:25 م

الكاتب: اديب صالح العبد - ارشيف الكاتب



تابعنا اليوم الجمعة الموافق 20 يناير وتابع الجميع الحدث الكبير بمديرية حبان محافظة شبوة اسدال الستار عن قضية ثار ازليه بين آل عوض بن قمر ، وآل بن عديو من قبائل لقموش ، بمنطقة الخبر بمديرية حبان

دائما يؤكد ابناء محافظة شبوة بانهم اصحاب الحكمة في حل جميع الخلافات بجميع انواعها التي عصفت بالمحافظة ' التي نفذ فيها نظام عفاش مابعد العام 94م جميع سياساته لاضعافها وتمزيق نسيجها الاجتماعي ' من خلال استدعاء صراعات الماضي واثارة النزاعات المناطقية والطبقية بين ابناء المحافظة ' ناهيك عن الخلافات السياسية . مما حول محافظة شبوة الى رقم تابع لاغير .

قام نظام صنعاء لتحويل اي قضية جنائية الى قضية ثار قبلي لنشر الثار في كل ربوع المحافظة لاضعافها والسيطرة والاستخواذ على ثرواتها .

سعدنا جميعا اليوم بماحدث من انهاء لقضية الثار القبلي بين آل عوض بن قمر ، وآل بن عديو بمديرية حبان منبر العلم والحضارة ' وحقيقة الامر جهود تستحق عليها الوساطة الشكر بما قامت به ' كما نرفع الرايات البيضا لجميع الاطراف التي جلست بكل شجاعة ودفنت الماضي الذي يحصده اليوم جيل الشباب ' ليفتحون نافذة كبيرة من نوافذ الامل والمستقبل الواعد لابنائهم ' المستقبل الخالي من صراعات الماضي ' للمشاركة الفاعله في بناء انفسهم ووطنهم .

كم هو جميل جدا ان نرى ايضا بقية القبائل بمختلف مديريات شبوة ان تجلس على طاولة واحدة لحل قضاياء الثار بشكلا نهائيا فيما بينهم ' فالتسامح والعفو شي جميل جدا حتى في الدم ' ولايعني الضعف بالعكس يعني القوة والشجاعة في اتخاذ القرار .

خسرنا كثير من زملائنا ومن تلاميذنا راحو ضحايا للثار القبلي ليس لهم اي ذنب سواء انهم من القبيلة هذه اوتلك لاغير ' فقدنا الكثيرين ممن ينشرون الخير والفضيلة بين قبيلتهم والقبائل الاخرى ' كانو هدفا للثار القبلي ' كما ان الثار حول كثير من الشباب ايضا الى قتله بتايد شعبي في القبيلة والمجتمع ' كما ان الثار دمر مستقبل الكثير من الشباب وحرمهم من مواصلة تعليمهم .

نتمنى ان نرى في مديريات ومناطق اخرى بشبوة تكرار لما حصل اليوم في مديرية حبان منطقة خبر لقموش ' حفظ الله شبوة واهلها من كل مكروه