انفوجرافيك يوضّح أبرز أعمال تأهيل وتأثيث وتشغيل مستشفى الشهيد الدفيعة ببيحان وأبرز الأجهزة التي قامت بتوفيرها #مؤسسة_خليفة_بن_زايد_للأعمال_الإنسانية

انفوجراف الموجز الأسبوعي لأنشطة وفعاليات السلطة المحلية بمحافظة شبوة، من 1 ألى 4 مايو 2023م.

الذكرى الاولى لاستشهاد القائد مجدي احمد الغزالي ابو حرب قائد اللواء الثالث عمالقة




مقالات


الإثنين - 20 مارس 2023 - الساعة 09:03 م

الكاتب: د. عيدروس نصر ناصر - ارشيف الكاتب



توفى اليوم الاحد ١٩ مارس ٢٠٢٣م في الغاصمة اليمنية صنعاء الناشط في الحراك الجنوبي أحمد القنع الذي عينته حكومة الجماعة الحوثية وزيرا للدولة في تشكيلتها بعيد الانقلاب في ٢٠١٤م.
أحمد القنع من أبناء محافظتي الجميلة والحبيبة إلى قلبي، محافظة أبين مديرية لودر، وقد برز اسمه في فترة ثورة الحراك السلمي الجنوبي منذ العام ٢٠٠٧م وكان في الغالب هو العريف الإعلامي للفعاليات المهرجانية السلمية، وأتذكر إننا اقمنا مهرجاناً احتاجياً في عاصمة محافظة أبين زنجبار كنت انا واحد الزملاء قادمين من صنعاء وآخرين من الحاضرين فيها وكان المرحوم القنع هو من قدم المهرجان والمتحدثين الرئيسيين احسن تقديم.
وقد ساهم الفقيد في إذكاء الروح الاحتجاجية المعارضة حيثما كان له حضوره من عدن إلى ردفان ومن لودر ومودية إلى عتق ورصد وكل ساحات الجنوب.
تعرض الفقيد للاعتقال عدة مرات على أيدي أجهزة الأمن الرسمية لسلطة ٧/يوليو، ومما اتذكر أنني زرته وكان معه الفقيد الناشط الحراكي الرائع والشاعر المبدع الفقيد أحمد القمع، وسبحان الذي يجعل الصدفة تجمع بين صاحبي اسمين متشابهين يتشابهان في الموقف والهدف والمصير والقضية ولو لفترة من الزمن.
في سجن جعار بأبين قال لي الفقيد الشاعر القمع،
لا تواسونا ولا تشفقوا علينا، بل واسوا الشعب الجنوبي الذي يكتوي بنيران الاحتلال والقمع والتنكيل واشفقوا عليه واعملوا من اجل إنقاذه،
وقال لي زميله أحمد القنع لن نتراجع عن قضية شعبنا حتى لو اعتُقِلنا كل عمرنا.
شارك الفقيد القنع في مؤتمر حوار (صنعاء ٢٠١٢-٢٠١٣م ) ضمن وفد مؤتمر شعب الجنوب برئاسة المناضل محمد علي أحمد وأحمد بن فريد الصريمة، وسارت التطورات بعد ذلك كما يعرفها الجميع.
حتى اللحظة لم تصدر جماعة الحوثي اي بيان يكشف ملابسات وفاة الفقيد أحمد القنع عليه رحمة الله، وشخصيا ما زلت أؤمن أن كل الوزراء والقادة الجنوبيين عند جماعة الحوثي هم أشبه بالرهائن فقط، تحتجزهم الجماعة لتبتزهم وتبتز بهم العالم، في محاولة برهنتها على إنها تمثل الجنوب مثلما تمثل الشمال، وتلك فرية يسهل تنفيذها من قبل أقل العارفين بخفايا هذا الجماعة العنصرية السلالية.
إنني اتهم الجماعة الحوثية بالوقوف وراء وفاة الأخ أحمد القنع حتى تبرهن براءتها من هذه التهمة، خصوصا وقد كشف نشطاء حوثيون أن هذه الجماعة هي من أمرت بتصفية أبرز قياداتها المدنية من عبد الكريم الخيواني ود. عبد الكريم جذبان إلى الاستاذين الجامعيين د. محمد عبد الملك المتوكل ود. احمد شرف الدين بسبب مواقفهم الداعية إلى قيام دولة مدنية يحكمها النظام والقانون.
أسأل الله أن يرحم الفقيد أحمد القنع وأن يغفر له ويتوب عليه ويسكنه فسيح جناته
أصدق التعازي والمواساة لأسرة الفقيد واولاده وأهله وذويه وجميع محبيه في لودر وأبين وكل الجنوب.
وإنا لله وإنا اليه راجعون