‏اهتمام كبير للرئيس الزُبيدي باسر الشهداء حفظه الله اهتماماً ملحوظاً بأسر الشهداء في عموم مناطق الجنوب

انفوجرافيك يوضّح أبرز أعمال تأهيل وتأثيث وتشغيل مستشفى الشهيد الدفيعة ببيحان وأبرز الأجهزة التي قامت بتوفيرها #مؤسسة_خليفة_بن_زايد_للأعمال_الإنسانية

انفوجراف الموجز الأسبوعي لأنشطة وفعاليات السلطة المحلية بمحافظة شبوة، من 1 ألى 4 مايو 2023م.





اخبار وتقارير

السبت - 08 يونيو 2024 - الساعة 03:50 م بتوقيت اليمن ،،،

قتبان نيوز - سقطرى - حديبو - احمد ناجم السقطري :


تقرير  : احمد ناجم السقطري


كحال بقية مناطق جزيرة سقطرى منطقة دكسم لها ميزتها المختلفه والفريده عن بقية مناطق الجزيرة.

فمنطقة دكسم تقع في وسط جزيرة سقطرى يحدها من الشمال مناطق شبره ووادي دعبلهن ومن الغرب مناطق طيدعه ومن الجنوب مناطق نوجد ومن الشرق جبال حجهر.

يعيش في منطقة دكسم أكثر من 18 قبيله ولكل قبيله ارض ومرعى خاص بها وبحيوناتها وبينهم حدود متعارف عليها فيما بينهم كما هو حال بقية القبائل.

حيت كانوا أهالي دكسم يعيشون في الجروف الطبيعيه بسبب البعد عن العاصمه حديبوه وبسبب عدم وجود الإمكانيات للبناء والان بسبب التطور ووصول خط الاسفلت أليها اصبحوا اهالي يتنافسون بالبناء والتسليح والعمل الحديث في قراءهم ومناطقهم.

وكما تم بناء مركز شرطة دكسم قبل أكثر من خمسة عشر سنه ومدرستيين يدرس بهما طلاب وطالبات المنطقة كما وفرت مؤسسة الشيخ خليفه بن زايد للأعمال الإنسانية باص تأتي بالطلاب والطالبات كل صباح من قراءهم إلى المدرسة.

كما يوجد في دكسم مركز صحي تم إنشاءه قبل أكثر من خمسة عشر سنه حيت يعمل أطباء من أبناء دكسم بشكل دائم بالإضافة إلى وجود مشاريع قصب وأنابيب الماء التي تمتد من جبال حجهر لتستهدف القرى دكسم بالاضافه الى وجود مساجد في كل قرى وبلدات دكسم.

بالاضافه الى وجود خط الاسفلت الدي بسببه تشهد المنطقة تطوراً ونمواً في البناء والتنمية بالمشاريع التي يستفيد منها الجميع وجعل منطقة دكسم السياحيه سهلة الوصول من قبل المواطن السائح.

في منطقة دكسم تعيش حيوانات كالأبقار والاغنام والضاءن والجمال والاكتر تواجداً في المنطقة هي حيوانات الأبقار تليها الضأءن وبعدها الأغنام وأخيراً الجمال حيت ان تلك الحيوانات هي التي يرعاها الأهالي في جزيرة سقطرى عامه.

 ولا يوجد غيرها سوى الحمير التي توشك على الانقراض من الجزيرة بسبب عدم الاهتمام بها عدا أشخاص بعدد اصابع اليد وذالك بسبب السيارات والمواصلات التي تنعم بها الجزيره من الشرق الى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

ومن الحيوانات التي تعيش في منطقة دكسم القطط وقط الزباد والفئران وغيرها من الحيوانات الصغيرة والحشرات والطيور التي تنتقل في بقية مناطق الجزيرة وبعضها تابته في منطقة دكسم.

بالعوده إلى المنطقة الوسطى للجزيره دكسم تختلف منطقة دكسم عن غيرها من المناطق بالمناخ البارد والضباب  والأرض الخضراء في كل فصول الاربعة عدا فصل الصيف أو القيط كما يسمى ويعرف بلهجة أبناء الجزيره.

تأتي منطقة دكسم المرتبه الثانيه من حيت الارتفاع بعد جبال ومناطق حجهر كما تأتي أيضاً بالمرتبه التانيه من حيت البروده.

كما يوجد في منطقة دكسم أنواع مختلفه من النباتات والأعشاب والأشجار ومن ظمنها شجرة دم الاخوين النادره والمشهوره حيت تعتبر منطقة دكسم موطن شجر دم الاخوين بالإضافة إلى أشجار نادره أخرى.

وفي منطقة دكسم هضاب وسهول واوديه وأنهار وينابيع الماء ومن ضمنها وادي زارج الدي يقع وسط المنطقة ووادي ديرهر الدي يقع في الشمال الشرقي للمنطقه وكلا الواديين يسيلا وينبعا من جبال حجهر ويشق وادي زارج المناطق الغربيه للجزيره حتى يصب في البحر ويشق وادي ديرهر منطقة دعرهوا والمناطق الشرقيه ليصب في البحر في ساحل نوجد.

وبالإضافة الى اوديه صغيره أخرى وكلها تنطلق من الجبال والمناطق المرتفعه بالمنطقة لتصب بعضها ببعض  ومن تمه بالاوديه الكبيره لتصل وتصب في البحر.

تعتبر منطقة دكسم القبله السياحيه لسواح والزوار للجزيرة وكل من وصل جزيرة سقطرى لابد أن يزور منطقة دكسم السياحيه للاستمتاع بالمناظر الطبيعيه والأماكن الساحره التى تختلف عن بقية مناطق الجزيره والتي ليس لها مثيل في أي مكان آخر من العالم بالإضافة إلى الاستمتاع بالغابات الكثيفه لأشجار دم الاخوين بالاخص في محمية دفرمهين الواقعه في شرق شمال منطقة دكسم.

لان دكسم تختلف عن بقية مناطق جزيرة سقطرى من حيث الموقع الارتفاع والهواء البارد والضباب الكثيف والأرض الخضراء جعل منها وجهة سياحية فريده يقصدها السائح الأجنبي والعربي والمحلي.

 وفي دكسم توجد مخيمات لاستقبال السواح الزائرين للمنطقة وفي مقدمتها مخيم الشيخ /محمد سالم الكيباني الواقع وسط المنطقة يأتيه من كل أقطار العالم للتخييم والراحه لينطلقوا في ربوع دكسم للاستمتاع بالمناظر الطبيعيه والأماكن الساحره والعوده الى المخيم من أجل الراحه.

وبسبب مخيم الشيخ /الكيباني والاقبال الكبير لسواح والزوار للجزيرة والمنطقه تم إنشاء مخميين جديدين لتخييم والراحه وكل المخيمات يعملوا للتقديم خدمات أفضل وأرقى لسائح والسياحه بشكل عام.