‏اهتمام كبير للرئيس الزُبيدي باسر الشهداء حفظه الله اهتماماً ملحوظاً بأسر الشهداء في عموم مناطق الجنوب

انفوجرافيك يوضّح أبرز أعمال تأهيل وتأثيث وتشغيل مستشفى الشهيد الدفيعة ببيحان وأبرز الأجهزة التي قامت بتوفيرها #مؤسسة_خليفة_بن_زايد_للأعمال_الإنسانية

انفوجراف الموجز الأسبوعي لأنشطة وفعاليات السلطة المحلية بمحافظة شبوة، من 1 ألى 4 مايو 2023م.





تحقيقات وحوارات

السبت - 08 يونيو 2024 - الساعة 01:12 م بتوقيت اليمن ،،،

حاوره / الاستاذ اديب صالح العبد



استطاع الرائد عبدالله عوض الجبواني المرزقي  احداث نقله نوعيه بشرطة مديرية بيحان خلال فترة وجيزة من توليه منصب مدير شرطة بيحان , ويرغم الامكانيات الشحيحه او نقدر نقول انعدام ابسط الامكانيات لدى شرطة بيحان بمختلف المجالات , وكما ان مديرية بيحان هي الاكبر مساحة بين مديريات محافظة شبوة , ووقوعها على مقربه من عدد من الجبهات مع الحوثيين , الا ان شرطة بيحان بفضل الجهود التي تبذلها قيادتها ,فقد حصلت على المركز الاول بين الشرط بمحافظة شبوة .


يتمتع الرائد عبدالله عوض الجبواني بشخصية امنية تؤهله من رفع مستوى الامن بمديرية بيحان , وايضا شخصية  قانونية وقبلية في انا واحد ملمه بالقوانين والانظمة وايضا بالاعراف والاسلاف القبلية , وكل هذا مكنه من النجاح في حل بعض القضايا وديا او بالعرف القبلي , وايضا الدخول في حلول لبعض النزاعات بين القبائل , والقضايا الاخرى .

كاميرا موقعنا قتبان نيوز الاخباري قامت بالنزول الى ادارة شرطة مديرية بيحان لاجراء الحوار التالي مع الرائد عبدالله عوض الجبواني مدير شرطة بيحان للحديث عن الجانب الامني بالمديرية ولاطلاع القارى الكريم على ماحققته وتعانيه شرطة بيحان من انعدام وشحة الامكانيات , وكان لنا معه الحوار الاتي : 



1- كيف قبلتم بقرار تعينكم مديرا لامن مديرية بيحان , برغم الكثافة السكانية وكبر مساحة المديرية المفتوحه على عدد من الجبهات ؟

أخي العزيز لقد  قبلت بهذا المنصب بعد إلتزام من قيادة المحافظة بدعمنا , حيث تم التواصل معي شخصيا " بانه سوف نعينك مدير آمن لشرطة بيحان '  وكان ردي أنا عسكري وتحت توجيهات القيادة , وقبل صدور القرار جلست مع مدير آمن المحافظة , ودار بيننا نقاش , حيث التزم لي بدعم بعد ما تثبت نفسك وعملك , وقبلت هذا  التعين ٫  وخلال الفصل بعد ما تعينت حصدت بيحان المركز الأول في المحافظة بين الشرط ,فقد اثبتتا عملنا بدون أي امكانيات , فقد
استلمت ادارة الامن شبة مشلولة من العمل الاداري  والميداني , واسست وبنيت العمل الاداري وا الميداني فيها .


2- مديرية بيحان من المديريات التي تعاني من الثار القبلي مابعد العام 90م , كيف تتعاملون مع هذه القضايا , وكيف تتعاملون مع القضايا الجنائية كي لاتتحول الى ثار قبلي ؟!

نتعامل مع قضايا الثأر القبلي الموجود من السابق قبليا , حيث نسعى الى العمل لايجاد ووضع حلول او وضع صلح قبلي وفق لاعراف والاسلاف القبلية , أما بلنسبة للقضايا الجنائية فنقوم باتخاذ الاجراءت القانونية ومن ثم احالتها الى النيابة العامة .


3- يلاحظ جهودكم الكبيرة في القبض على خلاياء من مروجين المخدرات والحشيش , وهذا شي يحسب لكم , كيف تتعاملون مع هذه القضايا ؟!!

نبذل جهود كبيرة عبر قسم التحريات بشرطة بيحان وفق امكانياتنا الشحيحه جدا وذلك للتحري عن اي مروجين لهذه الافات الخطيرة , ومن ثم نقوم بالعمل لضبط المروجين واتخاذ الاجراءت القانونية بحقهم  وتحويلهم للنيابة العامة لاتخاذ الاجراءت القانونية بحقهم .


4- كيف تقيم مستوى تعاون المواطنين معكم في القضايا بشرطة بيحان بالمديرية ؟؟

المواطن يعتبر رجل آمن في منطقة حارتة مديريته الواجب عليه ابلاغ الجهات الامنية باي شي يشاهدة أو يلتمسة لكي تتمكن الاجهزة الامنية من ضبط الجريمة قبل وقوعها


5 - هل هناك دعم ملموس لشرطة بيحان من دول التحالف ؟ ماابرز هذا الدعم ان وجد ؟

للاسف الشديد لايوجد اي دعم للان من دول التحالف العربي لشرطة مديرية بيحان , ونامل ان نرى دعم ملموس في مختلف المجالات لشرطة المديرية  ليمكننا من اداء عملنا بشكل افضل 
 


6-  مديرية بيحان من اكثر مديريات شبوة كثافة سكانية وتبعد كثيرا عن عاصمة محافظة شبوة عتق , هل سنرى قريبا افتتاح لفرع البطاقة الشخصية الالكترونية الممغنطه , وايضا فرع لاولويات الجوزات بالمديرية لتخفيف معاناة المرضى وكبار السن ؟؟؟

فعلا حقيقة مديرية بيحان كبيرة جدا وذات كثافة سكانية كبيرة من مختلف المحافظات وليس من أبناء المديرية فقط وأن شاء الله يتم قريب جدا اعتماد صرف البطائق الشخصية الذكية بفرع الاحوال المدنية بمديرية بيحان , 



7- مامدى دعم شرطة محافظة شبوة لكم بشرطة بيحان ؟

هناك وعود مقدمه لنا من قبل قيادة شرطة محافظة شبوة بدعمنا , ونامل في تحقيق هذه الوعود قريبا على الواقع



8- هل هناك تنسيق  وتعاون لكم مع قوات العمالقة ودفاع شبوة  في الجانب الامني بالمديرية ؟ 

نعم هناك تنسيق وتعاون في تعزيز الجانب الامني بالمديرية  مع قوات العمالقة وقوات دفاع شبوة بالمديرية , وعبركم نوجه شكرنا لقوات العمالقة ودفاع شبوة على تعاونهم معنا لتعزيز الامن بالمديرية .



9-  يهل علينا بعد اسبوعين تقريبا عيد الاضحى المبارك , ويشهد سنويا في بيحان اعداد من الزواجات تفوق ال 500 , ماذا ستعدون لحفظ الامن و منع ظاهرة اطلاق النار في عيد الاضحى ؟

 نزف اجمل التهاني والتبريكات مقدما للعرسان , ونحن بدورنا طلبنا قضاة العقود  لعمل ضمانات قبل عقد الزواج تقتضي عدم اطلاق النار خلال الزواجات وفي العيد , وايضا سوف نقوم بعمل خطة امنية لمنع اطلاق النار , ومن خالف القرار واطلق النار فسيتم احتجازه , وندعو جميع المواطنين للتقيد والالتزام بقرار منع اطلاق النار لكي لايكونو عرضه للعقوبات .


10- سيادة الرائد هناك بروز للاعراف القبلية وحل الكثير من القضايا الجنائية عبر الاعراف القبلية خارج عن القانون , مامدى تاثيرها على الواقع الامني ؟؟


اخي العزيز البلاد توجد فيها الاعراف القبلية بشكل متجذر وايضا يوجد فيها النظام والقانون , فبعض القضايا تحتاج للعرف القبلي ,فالعرف القبلي يعتبر من الحلول النافذه والمعترف بها من القضاء ايضا,  فاي قضية لا تحل وديا او عرفيا فمرجعها للحلول عبر الاطر القانونية للدولة والنظام والقانون .


11-  ماهي ابرز طموحاتكم  كمدير لشرطة بيحان ان توصلون بالامن بالمديرية ؟

 الطموحات كثيرة  ومن اهمها أخي العزيز ٫ بناء ادارة آمن بيحان بكافة اقسامها من مرور وبحث جنائي والاحوال المدنية والجوازات وا الدفاع المدني  لأن مديرية بيحان حدودية وتحتضن ثلاث مديريات عسيلان عين العلياء وبعض مديريات البيضاء  وبحاجة الئ تفعيل ادارة المرور من قطع لوحات معدنية وغيرها لكي يتم حصر السيارات وا المترات الهدف ان مديرية بيحان تواجه جبهات مع العدو ولهذا السبب ترقيم السيارات وغيرها لكي تساعدنا في ضبط الامن وا الاستقرار  وكذالك نحاول التنسيق في عقد دورات تاهيلية لضباط البحث وتحريات والجنود دورات تاهيلية علمية وا ميدانية وان شاء الله نتوفق في ذالك



12- ماهي ابرز الصعوبات التي تواجهكم في عملكم ان وجدت ؟

الصعوبات هي الامكانيات 






13- كلمة اخيره تقولها لايناء بيحان ؟
كلمتي لابناء بيحان يجب على أبناء بيحان التعاون والتكاتف لاجل مديريتهم ولاجل تثبيت امنها واستقرارها ومنع فتيل الفتن واصلاح ذات البين